اختبارات مصححة السنة الثالثة ثانويفروض و اختبارت مصححة السنة الرابعة متوسطكل ما يتعلق بالسنة الاولى ثانويكل مفيد و جديد السنة الخامسة ابتدائي

:: اخترنا لكم ::
دروس في الاعراب لجميع المستويات
تعلم اللغة الفرنسية من الصفر الى الاحتراف
برنامج تصريف الأفعال في اللغة الفرنسية
اتقن اللغة النجليزية بسهولة تامة

أفضل ملخص شامل في الأدب العربي ثالثة ثانوي جميع الشعبدروس الأستاذ قزوري في الفيزياء و الكمياء السنة الثالثة ثانوياختبارات و فروض في الانجليزية للسنة الثانية متوسطتحضير دروس علوم الطبيعة والحياة للسنة الاولى ثانوي حسب الكتاب المدرسي
مواضيع شهادة التعليم الابتدائي من 2008 الى 2015 مع التصحيحتمارين ، فروض و اختبارات السنة الرابعة ابتدائيمراجعة عامة للسنة الرابعة متوسط في علوم الطبيعة والحياةأكثر من 70 اختبرا في الفيزياء السنة الرابعة متوسط
برنامج التربية الإسلامية في 06 صفحات فقط وضعيات إدماجية مقترحة لشهادة ت المتوسطاكثر الاسئلة استعمالا في اللغة الفرنسية مترجمة الى العربية للسنة 5 ابتدائينماذج امتحانات في اللغة العربية للسنة 4 متوسط وفي الفصول الثلاثةمواضيع مقترحة في الرياضيات لشهادة التعليم المتوسط مع التصحيح

الرئيسية » منوعات
الكاتب: Bibo / التاريخ:
كثير من الطلاب والتلاميذ يعانون من تنظيم وتأطيروقتهم اثناء فترة الدراسة ، ويسعون لتحقيق طموحاتهم وأحلامهم وبناء المجتمع والوصول إلى أعلى الدرجات وتحقيق النجاح، لذلك تحاول بوابة التفوق الدراسي اظهار كيفية تنظيم الوقت ومساعدة التلاميذ و الطلبة على حل مشاكلهم بتنظيم وضبط وقتهم ،



 فعند وجود مشكلة في تنظيم الوقت يجب العمل على البحث عن طريقة بسيطة لتنظيمه؛ فالوقت هو عامل النجاح؛ فالدراسة في الوقت المناسب تقلّل الكثير من العناء والجهد على الطلاب وخاصةً عند تقديم الامتحانات، وسنتناول في هذا المقال مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لتنظيم الوقت والوصول إلى الهدف والتفوق والنجاح. نصائح لتنظيم الوقت أيّام الدراسة النوم بوقت مبكر وترك السهر: يجب العمل على تنظيم وقت النوم حيث يواجه العديد من الطلاب صعوبةً في النوم باكراً، لذلك يجب تحديد وقت مناسب للنوم حسب حاجة الجسم والتي تصل إلى ثماني ساعات يومياً، وتجنب قيلولة الظهر التي تسبّب الأرق في الليل، والعمل على ارتداء ملابس النوم والخلود إلى الفراش، وإبعاد الأجهزة الخلوية، وإطفاء الأضواء، وأفضل وقت للذهاب إلى النوم هو الساعة التاسعة مساء، والاستيقاظ في الساعة الخامسة لصلاة الفجر ومراجعة الدروس قبل الاستعداد للذهاب للمدرسة. تحضير الحقيبة: يجب العمل على تحضير حقيبة المدرسة قبل النوم، والتأكّد من وجود كافة الكتب والأدوات اللازمة للدراسة، والتأكّد من نظافة الزي المدرسي وكويه والمحافظة على النظافة الشخصية ونظافة الزي. التنظيم: يجب وضع جدول للدروس ومواعيد الامتحانات والواجبات حتى لا يتم نسيان شيء، والعمل على الالتزام بالجدول، ويفضّل وضع الجدول في مكان ظاهر من الغرفة ليتم رؤية هذه الواجبات وعدم نسيانها، ويجب دائماً تذكر الهدف من الدراسة حتى ينجز المطلوب بشكل أفضل ومجهود أقلّ. الدراسة: بعد العودة من المدرسة يجب أخذ وقت قصير للاستراحة لتناول وجبة الغذاء، ثم العمل على مراجعة الدروس التي تم أخذها خلال اليوم، وتأدية الواجبات كاملة، والتركيز في الدروس، والابتعاد عن الأماكن والأشياء التي من الممكن أن تشوّش على الدراسة، والابتعاد عن الأماكن التي قد تشعر بالنعاس كغرفة النوم أو الدراسة في وضعية الاستلقاء بل يجب الجلوس بشكل مستقيم. وقت استراحة: يجب أخذ وقت للاستراحة والجلوس مع الأهل بعد الانتهاء من الدراسة، فيمكن التكلم مع أهلك بما فعلته في يومك وطلب النصيحة في حالة عدم فهم درس ما أو عند الوقوع في مشكلة. ونصيحتنا الأخيرة موجهه للأهل هؤلاء التلاميذ و الطلبة الأعزاء ويكون ذلك بتوفير ومنح الجوّ المناسب للطالب للدراسة بعيداً عن الضوضاء، ومراجعة دروس الطالب وزيارة المدرسة لأخذ أيّة نصائح أو استفسارات من المعلم، والعمل على زرع الثقة في الطالب، وتحفيزه عند حصوله على علامات ممتازة، ومساعدته عند صعوبة درس ما عليه وتشجيعه دائما نحو الأفضل وتحبيب لهم الدراسة بدلا من تنفيرهم منها خاصة الثقة و التحفيز ومتابعة التلميذ ونصحه و ارشاده 

 
الكاتب: Bibo / التاريخ:

أسرار التفوق الدراسي  

بإمكان أي تلميذ أن يصبح ناجحاً ومتفوقاً ومن أفضل تلاميذ المدرسة، وذلك باتباع هذه الطرق البسيطة والسهلة :

1. الرغبة في التفوق: على التلميذ أن يتحلى بالرغبة في أن يكون من أفضل تلاميذ المدرسة، وإلا فإنه قد لا يفلح في تحقيق التميز بين زملائه.

2. تصنيف المواد إلى جيد ومتوسط وسيئ: على التلميذ تصنيف المواد الدراسية لديه ومعرفة مواطن قوته وضعفه، وأن يضع قائمة يميز فيها بين المواد التي قد يكون مستواه فيها جيداً أو متوسطاً ​​أو ربما سيئاً.

3. اكتشاف مواطن الضعف وسؤال المعلم: إذا لم يكن التلميذ جيداً في اللغة الإنكليزية، مثلاً، فعليه تكرار مراجعة الدروس في البيت وحلّ الوظائف والواجبات المنزلية من جديد. وإذا لم يفهم شيئاً من المسائل المطروحة، فأفضل ما يمكن عمله في هذه الحالة هو أن يسأل المعلم أو المعلمة في المدرسة حول ما لم يفهمه.

4. تحضير الدروس مسبقاً: إذا ما كان التلميذ يرغب في تحسين أدائه الشفهي في غرفة الفصل، فعليه إلقاء نظرة على الدروس المقبلة وأخذ فكرة عنها وتحضيرها قدر الإمكان مسبقاً، قبل أن يلقيها المدرس ويناقشها التلاميذ في الصف، وبذلك يكون التلميذ قادراً على النقاش. وعلى التلميذ ألا يقلق إذا قال شيئاً خاطئاً أثناء النقاش، فالمهم هو المشاركة في المناقشات الشفهية.

5. تقييم المستوى باستمرار ووضع الملاحظات: من المفيد أن يقيم التلميذ بنفسه مستواه في كل تمرين وكل درس بحيث يكتب مثلاً: جيد أو متوسط أو سيء، كي يعود إليها لاحقاً ويحسن مواطن ضعفه، وفق ما ذكر موقع "ويكي هاو" الإلكتروني.

6. مراجعة مواطن الضعف في بطاقات منفصلة: بالنسبة لتعلم المفردات الأجنبية الجديدة أو التمارين أو المعلومات التي يكون فيها مستوى التلميذ متوسطاً أو سيئاً، عليه أن يكتبها بشكل منفرد على بطاقات وأن يراجعها ويكررها باستمرار حتى يتمكن من تعلمها. كما عليه ألا يبدأ بذلك قبل يوم واحد من الامتحان، بل يجب أن يستغل الوقت الكافي قبل الامتحان.

7. التكرار يومياً: من أجل تعلم فعّال للمفردات الأجنبية الجديدة، مثلاً، على التلميذ أن يتعلم عشر مفردات كل يوم وأن يراجع يومياً ما سبق تعلمه حتى ترسخ في ذهنه، وأن يبدأ مبكراً في عملية التعلم هذه لأنها تتطلب زمناً طويلاً.

8. التعلم في مكان هادئ: أثناء التعلم، على التلميذ الانتباه إلى أن يكون في أجواء هادئة بعيداً عن الموسيقى وما شابهها.

9. اختبار مدى رسوخ المعلومة في الذهن: إذا سئل التلميذ تسع مرات في أوقات متباعدة عن معنى مفردة أو كلمة أجنبية مثلاً، فعرفها وأعطى جواباً صحيحاً في كل مرة، بالإمكان افتراض أن هذه المعلومة ستبقى في ذهنه زمناً طويلاً.

10. الطاولة المرتبة تساعد على التركيز: أثناء حل الوظائف والواجبات المدرسية المنزلية، يجب التأكد من أن مكتب التلميذ أو طاولته مرتبة وأنيقة وخالية من الملهيات التي قد تشتت الذهن وتقلل التركيز.

11. الاستراحة مهمة للتحفيز وتجديد النشاط: من المهم جداً أن يأخذ التلميذ قسطاً من الراحة من وقت لآخر أثناء أدائه الوظائف المدرسية المنزلية، أو أن يقرأ شيئاً آخر يختلف عن موضوع الواجب المنزلي.

12. عدم نسيان الواجبات المنزلية: كتابة ملاحظات تنبيهية حول الوظائف المنزلية التي لم يقم التلميذ بعد بإنجازها كي لا ينساها مع الزمن، وكي لا يؤثر عدم إنجازها على مستوى التلميذ.

مع تمنياتنا لجميع الطلبة بالتوفيق والنجاح.

الكاتب: Bibo / التاريخ:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

اليوم احضرنا لكم مقال مفيد جدا يتحدث عن كيفية المذاكرة السليمة و مثمرة 

يشكو كثير من الطلبة من عدم قدرتهم على المذاكرة، وجهلهم بالطرق السليمة لتحقيق أفضل نتيجة من عملية الاستذكار، ولذلك رأيت أن أضع هذه الإرشادات العملية والتربوية بين أيديكم لكى تنير لكم طريق النجاح والتفوق، وتعرفكم بأفضل الطرق وأصلحها لتحقيق الاستذكار الفعال والوصول إلى أفضل النتائج آخر العام بإذن الله، وهذه الإرشادات نتاج خبرة طويلة وخلاصة جهود

وتجارب ودراسات علماء النفس والتربية ..

معوقات الاستذكار الجيد:

**عدم القدرة على التركيز أثناء المذاكرة،فتفقد وقتك فى التنقل من درس إلى آخر ومن مادة إلى أخرى دون أن تذاكر شيئاً.


**تراكم الدروس وعدم القدرة على تنظيم وقتك للانتهاء منها.
**كراهية بعض المواد الدراسية، وتصديق الفاشلين الذين يخوفونك منها ويصورونها لك على أنها (بعبع) لا يمكن التغلب عليه.
**أصدقاء السوء الذين يضيعون وقتك فى اللهو والهراء دون تقدير لأى مسئولية.
**القلق والتوتر الناتجان عن المشكلات الأسرية أو العاطفية والتي تشتت الذهن وتضعف من قدرتك على الاستذكار الجيد والتقدم الدراسي.

كيــف تـذاكـــر ؟؟

يجب أن تمر بالمراحل الثلاث التالية: القراءة الإجمالية للدرس / الحفظ والمذاكرة / التسميع / المراجعة

أولاً: القراءة الإجمالية للدرس:

يجب أن تبدأ مذاكرتك بقراءة الدرس قراءة عامة بصورة إجمالية وسريعة للإلمام بمحتوياته وموضوعه،وذلك يتحقق باتباع التالي:
**تقسيم الدرس إلى عناوين كبيرة رئيسية، وتقسيم كل عنوان رئيسي إلى عناوين فرعية أصغر منه، وحفظها لتكوين صورة إجمالية عامة عن الدرس فى ذهنك وتحقيق الترابط بين أجزائه.
**قراءة الدرس إجمالياً وبسرعة قبل الشروع فى قراءته تفصيلياً ودراسته بإمعان، مما يساعد على سرعة الحفظ ويزيد القدرة على التركيز.
**الاهتمام بدراسة الرسوم التوضيحية والمخططات والجداول التلخيصية، ومحاولة الإجابة عن بعض التدريبات العامة والأسئلة المباشرة حول الدرس.

ثانياً: الحفظ والمذاكرة:

القاعدة الذهبية لتحقيق أعلى الدرجات وأفضل النتائج في أى مادة هي: (أحفظ ثم أحفظ ثم أحفظ)، فرغم أهمية الفهم فى عملية المذاكرة إلا أنه مهما كانت قدرتك على الفهم فلابد أن تحفظ المعلومات التى سوف تضعها فى الامتحان، وفيما يلى إرشادات هامة تساعدك على الحفظ الجيد للمعلومات:
**تعرف على النقاط الرئيسية في الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت في ذهنك وذاكرتك.
**افهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات …الخ فهماً جيداً ثم احفظها.
**ضع أسئلة تلخص أجزاء الدرس المختلفة، ثم أجب عنها كتابة وشفاهية.
**قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدة مترابطة.
**ثق فى نفسك وفى ذاكرتك واحفظ بسرعة.
السؤال المهم هو: كيف تقاوم النسيان وتقوى ذاكرتك ؟؟
اهتم علماء النفس بدراسة ظاهرة النسيان خاصة لدى الطلاب، وحددوا بعض القواعد التى تساعد على التغلب على النسيان وتعمل على تقوية القدرة على التذكر، وأهمها:
**تعرف على النقاط الرئيسية في الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت في ذهنك وذاكرتك.
**لا تذاكر وأنت مرهق فالتعب لا يساعد على تثبيت المعلومات فتنساها بسرعة.
**قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدة مترابطة.
**ثق فى نفسك وفى ذاكرتك واحفظ بسرعة.

ثالثاً: التـسـميـع

يعتقد كثير من الطلبة أن قراءة الدرس وفهمه ومحاولة حفظه تكفى، لكنه عندما يحاول إجابة أحد الأسئلة فى الامتحانات فإنه يقف حائراً ويقول: (إني أعرفها وأفهمها) لكنه لا يستطيع الإجابة … ويرجع ذلك إلى إهماله لعملية التسميع وعدم إدراكه لأهميتها القصوى، وتتمثل أهمية التسميع فيما يلي :

**التسميع يكشف لك مواضع ضعفك والأخطاء التي تقع فيها، فهو مرآة لذاكرتك.
**هو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات وزيادة القدرة على تذكرها لفترة أطول .
**أنه علاج ناجح للسر حان … فالطالب الذي يذاكر بدون تسميع ينسى بعد يوم واحد كمية تساوى ما ينساه الطالب الذي يقوم بالتسميع بعد 36 يوماً .

وتختلف طرق التسميع باختلاف مادة الدراسة وطريق كل طالب في المذاكرة، ولكن أفضل طرق التسميع هي التي تشبه الطريقة التي سوف تستخدمها في الامتحان، ومن أهم طرق التسميع ما يلي:

1- التسميع التحريري:وذلك بكتابة النقاط الرئيسية والقوانين والقواعد والرسوم التوضيحية وبياناتها ..الخ، ويتم التأكد مما تكتبه بالرجوع إلى الكتاب، ويجب عند الكتابة للتسميع ألاّ تهتم بتحسين الخط أو الترتيب والتنظيم، وإنما اكتب بسرعة وبخط كبير حتى تعتاد الجرأة في الكتابة والقدرة على تصحيح أخطائك.

2- التسميع الشفوي:وهو أسهل وأسرع الطرق، ويجب ملاحظة مايلى لتحقيق أفضل النتائج:
**إذا كنت تسمع لنفسك يجب الرجوع إلى الكتاب في الأجزاء التي لا تتأكد منها
**التسميع مع أحد الزملاء أفضل من التسميع لنفسك -
**التسميع فى صورة مناقشة ومحاولة لشرح الدرس يعطى نتيجة أفضل

كم من الوقت تقضيه فى التسميع ؟

يتوقف ذلك على طبيعة المادة التي تستذكرها، وذلك وفقاً للقواعد التالية:

**إذا كانت المادة مفككة وغير واضحة فأنت تحتاج إلى 90 % من وقت المذاكرة للتسميع
**إذا كانت المادة عبارة عن نظريات، معادلات، مصطلحات، تواريخ، قوانين، أسماء …الخ. فالتسميع هو العملية الأساسية فى المذاكرة
**إذا كانت المادة أدبية كالاقتصاد والفلسفة وعلم النفس …الخ. فأنت تحتاج إلى 50 % من وقت المذاكرة للتسميع

رابعاً: المـــراجـعـــة

--------------------------------------------------------------------------------
كيف تراجع ؟؟
**لا تحاول مراجعة جميع الدروس دفعة واحدة وإنما قسمها إلى مراحل متتابعة .
**تصفح العناوين الكبيرة أولاً ثم العناوين الفرعية، مع محاولة تذكر النقاط الهامة .
**حاول كتابة النقاط الرئيسية فى الدرس والقوانين والمعادلات والقواعد وما شابهها .
**أجب عن بعض الأسئلة الشاملة، ويفضل أن تكون من أسئلة الامتحانات السابق.
**يمكن أن تكون المراجعة في صورة جماعية من خلال طرح أسئلة والإجابة عليها مع بعض الزملاء مما يزيد من حماسك وقدرتك على التذكر والاسترجاع

متى تراجـــع ؟؟

قد يظن البعض أن المراجعة تكون في آخر العام أو قبل الامتحانات فقط، ولكن ذلك غير صحيح، فالمراجعة من أول العام الدراسي هامة جداً للتأكد من تثبيت المعلومات والقدرة على تذكرها، ولذلك يجب عليك إتباع الآتي:

**مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعة جميع المواد مرة كل شهر
**تخصيص يوم الإجازة الأسبوعى للمراجعة
**المراجعة قبل الامتحانات هامة جداً وضرورية لأنها مفتاح التفوق

في الاخير اتمنى ان يستفيد الجميع و تعم الفائدة ان اشاء الله 

الكاتب: Bibo / التاريخ:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم أحضرنا لكم خطوات مجربة و منتقات لحفظ الدروس بسرعة من جهة و عدم نسيانها باذن الله تعالى من جهة أخرى
نترككم مع هذه الخطوات : 

1.قبل حفظك لدروسك أو أي شيء آخر ضع في حسبانك أنّك ستتذكره، فهذه رسالةٌ إلى العقل الباطن بأنّك ستتذكر أي أنّك ستحفظ جيداً وهذا بمثابة فتح باب واسعٍ للحفظ لمدة أطول.

2.عليك أن تعرف الطريقة التي تنسجم معها في الحفظ وهي المدخل الأساسي لأسهل طريقة لحفظ الدروس ، فمثلا بعض الأشخاص تزيد قدرتهم على الحفظ أثناء المشي لذلك تراه يمشي ذهابا وإيابا في وقت الحفظ، البعض الآخر تتمثل قدرته على الحفظ في التحدث بصوتٍ عالٍ للدرس الذي يود حفظه، والبعض يعتمد طريقة التلخيص والكتابة.

تتعدّد الطرق والتي يفضلها كل شخص حسب ما اعتادت عليه شخصيته،لكن ننوّه في هذه النقطة لأمر مهم هو أن القوى العقلية تعتمد على الإشارات العصبية الحسية التي تأتي إليها من حواس الإنسان، فعندما تصل إشارة للعقل لشيء تريد حفظه عن طريق البصر سيكون لها تأثير ووقت معين للحفظ، وعندما تصل إشارات للعقل للشيء الذي تريد أن تحفظه عن طريق البصر والسمع في حالة أنك ترى الكلام وتردده فهذا أيضا سيكون له تأثير آخر في الحفظ وتأثيره أكثر فعالية من سابقتها لأن الاشارات التي وصلت للعقل زادت وبالتالي تم التركيز أكثر على الشيء المراد حفظه وبالتالي تزيد القدرة على الحفظ.

لذلك ينصح باستخدام أكثر من حاسّة أثناء الحفظ فبجانب حركتك ومشيك لتحفظ درسك، ردّد بصوتٍ عال لتجتمع إشارات السمع مع الحركة.

وكذلك استخدم أسلوب التلخيص وكتابة رؤوس الأقلام واستخدام مفاتيح الدراسة للأشياء فإنها ستسهل عليك الكثير من الوقت لأنك بذلك تكون قد أضفت إشارة جديدة تصل للدماغ وهي الكتابة.

3.اختر الوقت المناسب للحفظ وأيضا المكان المناسب، فمهما كان انسجامك مع الوضع العام لا يمكن لك أن تحفظ جيداً وبفعاليّة تامّة في مكان مليء بالفوضى والضّجيج ، وكذلك الوقت اختره بحيث تكون قدرتك على التّركيز في ذروتها فالبعض يحبّذ الدّراسة صباحاً وبعضهم يحبّذها مساءً.

وهنا نستذكر أن هناك وقت عظيم بإمكانك استثماره في الحفظ وهو وقت الفجر حيث يجتمع النقاء والهدوء ويكون العقل قد نال نصيبه من الراحة في النوم ، جرب وقت الفجر بعد أن تصلي ركعتين لله تعالى وستشعر كأن عقلك يتفتح كالزهرة ، وتوكل على الله.

4.لتعلم أن أهم شيء هو المتابعة ، فبعد أن تتأكد أنك حفظت درسك ، هذا لا يعني أن تتركه لفترة طويلة ، لأن الدماغ مرتب على إزاحة المعلومات القديمة ووضع المعلومات الجديدة ، وبالتالي يصعب تذكّرها لأنّها أصبحت في آخر الدماغ ، إلا إذا كنت على تواصل مع الدّماغ من خلال استذكارك لما تحفظه بين الحين والآخر .

في الختام : تأكّد أنّ كلَّ القوى البشرية العقليّة أو الجسديّة بإمكانها أن تزيد أو تنقص من خلال التدريب والممارسة، فاجعل لعقلك فرصة كبيرة من الممارسة ليرتقي لأعلى الدّرجات .

الكاتب: Bibo / التاريخ:
السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته

اليوم احضرنا لكم 7 طرق للاستعداد و التحضر  للامتحانات بقوة  مجربة وناجحة اذا تم تطبيقها بذن الله تعالى
لأن الأهم ليس في دراسة كل الشيء  أو أخذ وقت أكبر ما يمكن في المذاكرة و انما معرفة الطرق التى تساعدك على الفهم 
و تعينك على الاستعاب الجيد و في  وقت قصير وتعب قليل . ان شاء الله ست فيد كم هذه الطرق  وتكون سببا في نجاحكم باذنه تعالى 
على بركة الله :


آلطريقة آلأولى : 

- قرآءة آلدرس چيدآ آلإچآپة عن آلأسئلة وڪتآپة آلصعپ منهآ في ورقة خآرچيةترڪيز چميع آلحوآس عند آلمرآچعة .

آلطريقة آلثآنية :
ألخص ڪل فقرة من آلدرس – أقرأ ملآحظآتي في آلدفتر – أطلپ من زميلي أن 
يسألني عمآ ذآڪرته – أرڪز على آلنقآط آلتي لم أستطع آلإچآپة عليهآ .

آلطريقة آلثآلثة :
- أضع چدول للمرآچعة قپل 
آلآمتحآنآت پشهر مع آلمذآڪرة أول پأول – أهتم پآلموآد آلصعپة ولآ أهمل 

آلپسيطة – أهتم پآلدروس آلتي لم أفهمهآ چيدآ .


آلطريقة آلرآپعة : 
أزيد معرفتي وإدرآڪي للدروس من خلآل آلآطلآع آلخآرچي من آلڪتپ وآلمچلآت 
وغيرهآ – أپحث عن أسهل آلطرق وأڪثرهآ منآسپة لي في آلمذآڪرة – أحآفظ على 

آلقسط آلڪآفي من آلرآحة حتى لآ أنهڪ چسدي وعقلي



آلطريقة آلخآمسة : 
-
أقوم پفهم آلدروس
ألخصهآ على شڪل أسئلة وإچآپآت أعود إليهآ عند آلآمتحآنآت للتذڪير 

آلطريقة آلسآدسة :

أرڪز على آلنقآط آلتي يرڪز عليهآ آلمدرس في آلمحآضرةأتذڪر پآستمرآر 
هدفي من طلپ آلعلم وثوآپ ي عند آلله أسأل عمآ لآ أفهمه أثنآء آلدرس ولآ 
أخچل من آلخطأ .


آلطريقة آلسآپعة : 
- أسچل آلنقآط آلمهمة
آلتي يطرحهآ آلمدرس – أپحث عن معلومآت إضآفي حول آلدرس قپل آلشرح – أختآر 
آلمڪآن آلمنآسپ وآلمريح أثنآء آلدرس وأثنآء آلمذآڪرة .


اتمنى ان يستفيد الجميع و تعم الفائدة 
الكاتب: Bibo / التاريخ:
أدعية قبل و بعد الامتحانات للنجاح في الدراسة باذن الله

بعد بسم الله الرحمان الرحيم 
نبدأ بقوله تعالى :
(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) صدق الله العظيم .
فالغاية من تواجدك هنا ببوابة التفوق الدراسي هو رغبتك في تحصيل وطلب العلم ،  فطلب العلم يحتاج أولا الى التوفيق من الله عز وجل 
و لذلك نضع بين أيديكم أدعية لاجتياز المتحانات بكل سهولة باذنه تعالى ، لانى هدفنا يتجلى في تقديم كل ما هو مفيد للتلاميذ و الطلبة الكرام ونسأل الله عز وجل أن يستجيب دعائنا 

دعاء قبل المذاكرة:
اللهم اني اسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.
اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، انك على كل شيء قدير
وحسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء بعد المذاكرة:
اللهم اني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده لي عند حاجتي إليه
انك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

عند التوجه الى الامتحان:
اللهم اني توكلت عليك، وسلمت امري إليك، لا ملجأ ولا منجي منك الا إليك.


عند دخول لجنة الامتحان:
ربّ ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا.


عند بداية الإجابة:
ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي امري، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، باسم الله الفتاح،
اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا، فإنك ان شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم الراحمين.


عند تعسّر الإجابة:
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ اني
مسني الضر وانت ارحم الراحمين.


عند النسيان:
اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعني بضالتي.


عند الانتهاء من الامتحان:
الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله.


اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن اخلاقنا بالحلم، وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.اللهم اجعل السنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك.انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل .


 
الكاتب: Bibo / التاريخ:
كتاب رائع لتعلم الغة الفرنسية من الصفر الى الاحتراف لجميع المستويات

تجميعة من الكتب الرائدة في تعليم اللغة الفرنسية في ملف واحد تسمح لك بتعلم و وفهم اللغة

كتب رائعة لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر الى الاحتراف لجميع المستويات
الكاتب: Bibo / التاريخ:
كتاب لتعليم قواعد الاعراب لجميع المستويات

كتاب ممتاز و مفيد جدا في تعليم قواعد الاعراب لجميع المستويات

كتاب لتعليم قواعد الاعراب لجميع المستويات
1 2 »
طريقة الدخول

اضغط هنا للذهاب الى الرئيسية
مساحة اعلانية
 
بحث
تصويتنا
في رأيك ماذا ينقص بوابة التفوق الدراسي :) !!


مجموع الردود: 209
صندوق الدردشة
صفحتنا على الفايسبوك
إحصائية

المتواجدون الآن: 2
زوار: 2
مستخدمين: 0